الجمعة، 4 ديسمبر 2009

اعترافات مومس


عندما فشلت باهية في زواجها الأول من شرطي مغربي في إحدى مداشر الأطلس المتوسط, بمدينة ميدلت,القلعة العمالية المعروفة بمناجم أحولي, قررت أن تعيل ابنها الوحيد بعيدا عن زوجها ذو نزعة الفحولة الذكورية, بعيدا عن فتنة النساء الجميلات اللواتي يرتعن فضاء الأطلس المتوسط, ومع أهلها بالدار البيضاء حيث تقطن عائلتها,كانت في بداية الثمانينات في مقتبل العمر ذات الأربع وعشرين ربيعا, وكانت جميلة غاية في الجمال, لدرجة كان أخوها الكبير يقول لها, لو لم تكوني أختي لضاجعتك, أما أبوها فقد كان يعاملها بقسوة كلما أبطأت في العودة إلى المنزل من جرة التنقل عبر حافلات النقل العمومية بالدار البيضاء, وليس إبطاء لأجل البحث عن نزوة عابرة, كانت تعمل بمعمل النسيج الذي يملكه أحد اباطرة المال المغربي الذي يسمى الجامعي بوشتى, في مجموعة "سكن الضحى", كانت تتقاضى في اجرتها بذلك المعمل حوالي 4500 درهم في الشهر, وهو أجر كان مستحسنا في ذلك الوقت الذي لازال فيه المغرب لم يجتر بعد لعنة اختراق الشركات المتعددة الجنسيات فضاء المدن المغربية, لما كانت المنتوجات الوطنية تتزكى بطابعها "البلدي" بلغتنا العامية, تلك اللغة التي فوجعت في كينونتها الوجدانية داخل النسيج الثقافي المغربي, وأريد لها أن تكون لغة للفلكلور الممسوخ في ثقافة المسرح السياحي, داخل جدولة اللغات العابرة, لم تكن لباهية علاقات اجتماعية غير ما سكن في روحها من حمولة ابنها اليافع في أن تجعله الشخص الذي من أجله تعيش, كان قداس وجدانها الطفولي الذي حلمت به أيام كانت تغازل عرائس القصب مع بنات الجيران, في لعبة طفولية كانت ترسم بها معالم المرأة المغربية آنذاك, وكانت بذلك ترسم طريقها نحو الآتي, ولم تكن تحلم أنها ستصبح ذات يوم مومس زمان العولمة, لم تكن تعرف أن أخاها الذي سبقها بالحدس في المضاجعة على سبيل الإحتمال كان يستقي أفكاره من هذا الزمن الرديء الذي تفسخت فيه معايير الكرامة, لم تكن تعرف أن عبقادر "الرجل الطيب", عامل السخرة في المعمل, كان يعمل أيضا كقواد مودرن للمستقبليات, وان الحاجة ذات الخمس حجات لم تكن سوى طلسم الهويات, وأنها تعيش على غسيل القوادة المدرة للعملة الصعبة, حلم الكثير ممن طبعوا بجلب الإستثمارات الأجنبية لبلد تواق ليخرج من عنق الزجاجة ويلتحق بمسار القائمين على فاكهة الوقت, كان المغرب , تقول باهية, دولة القوادة بامتياز, حتى بروتوكول الإستقبالات الرسمية كان يحمل في مساره هذا الطابع مما يستبيح أرضنا, أجسادنا وكل ما يدخل في قوائم استباحة الشرف البدوي, كنه كينونتنا القديمة, التي بها لم يستقم الوجود الفعلي لابتغاء فرنسا الإستعمارية, أو اسبانيا المثقلة بهموم الحرب الأهلية, باهية تفهم جيدا أن استقلالنا عن الدول المستعمرة ليس إلا, وبلغة عاميتنا, سوى"بدل الضربة", أي البحث عن استراتيجية تضمن كفالتهم لنا في سياق النضج الحضاري, نحن دولة لم نبلغ بعد سن الرشد, وعليه مازلنا نمارس القوادة كالسخرة الطفولية, تتذكر باهية أول رسالة غرامية حملها إليها طفل صغير, بكل براءته, من ابن الجيران, كانت رسالة مفعمة بالحب الحقيقي الذي يحاول اختراق جدار الطابو, وتقول أنها في سياق لعبة الكبار, الحاجة ذات "السواك والحنة" لم تكن مثيلاتها في زمن ما, يلعبن سوى هذا الدور الذي لهذا الطفل الحامل لرسالة غرامية, حين كانت الجدات سر مكنون العشق بين شبان وشابات الحي ولم يكن لباهية أن تعرف أن الحاجة المرأة العشماء قوادة دولية بامتياز, تتحكم في خيوط شبكة تصدر النساء إلى الشرق الأوسط وإلى أوربا حسب الطلب . عبقادر أخبر باهية بأنه يتوفر على فرصة عمل بأحد الفنادق الإسبانية بمبلغ 300 درهم في الشهر, في غضون أيام وامام الضغط الذي تواجهه باهية أمام انحلال مواقيت التنقل بسبب حافلات النقل العمومية,وأمام العقوبات الزجرية من طرف الاب والاخ, فضلت السفر بعيدا عن الاهل في بلاد المهجر إسبانيا, من الوهلة الأولى كانت تبدو الرحلة عادية تماما, فباهية ستضحي بأجرتها في المعمل مقابل راحتها من قساوة الاسرة البتريركية, التي لا تحمد عملها في النسيج, وستقبل بأجرة أقل من التي تجنيها بمعمل النسيج, الحاجة كانت ضالتها فهي كانت تخبرها بميزات العمل في بلاد العم خوصي, وتحمل لها أخبارا سارة في الإنعتاق والتحرر, كانت الحاجة بحدس علم المستقبليات كانت تعرف أن الاجور المغربية ستصاب بالشلل ولن تلبي في المستقبل القريب سوى ماء الوجه, وكان ذلك ضالتها الكبيرة في إقناع النساء اليافعات للهجرة بحثا عن ماء جديد, في بلد جديد, كانت تتقن لعبة الرؤيا عبرالورق وتعرف عملية تدليل رموز الورق في نشرة الحظ العاثر, فالدرهم الذي كان ينافس تطلعات الفرنك الفرنسي إبان الستينات والسبعينات, لم يستطع استيعاب لعبة الورقة الصحراوية ذات التكاليف المرة التي حصدتها الصحراء على الشعب لمغربي, تلك الورقة من الوحدة المرة التي لم تنتهي بعد تداعياتها حتى الآن, مع دخول الاطراف الدولية في لعبة الهيمنة الدولية على الشعوب, فالحاجة لا تعرف من هذه اللعبة سوى وجع الدماغ ولا يهمها من قدر الصحراء سوى هذه اللعبة القدرة من استثمار الشرف لتغطية انهيار الدرهم المغربي, وكانت حجاتها الخمسة واجهتها الإيمانية في تدليس بشاعة استثماراتها السياحية, في قطاع عجزت أجهزة الدولة على أن البحر والشمس والرمال هي مبتغى الدولار السائح في المغرب, لم يفاجئني الأمر صراحة, فأول ملاك غربي التقيته بآكادير, أيام جولاتي السياحية, عندما كنت شابا يافعا يفتخر بمؤهلاته الدراسية, امام الأهل والأصدقاء, كان طبيبا بلجيكيا استدرجني لممارسة الجنس معه في أحد أفخر الفنادق السياحية بآكادير, ولما أخبرت صديقي الترجمان , اني لا امارس الجنس مع الذكور, وبررت موقفي تجاه البلجيكي كوني لا أثق في سلامة صحته تفاديا للإحراج, أخبرني هو الآخر أنه لا يؤمن سلامتي الصحية وأن الموقف لا يتطلب تحاليل طبية, من حيث أن هياتي الفيزيولوجية توحي له بنزوة عابرة تتجاوز تلك التقديرات, وأنه يوفر لي فرصة تتجاوز تقديرات تكلفة سنة دراسية كاملة, بالنسبة لطالب مبتديئ مثلي , لم أهضم صراحة معطيات التكلفة الدراسية, خصوصا واني القادم من زمن البداوة المغربية, وخصوصا أيضا وأن والدي المدفون بمناجم جبل عوام, والمفحم بكل ثقافة الذكورة سيسمح يوما ما بمضاجعة ابنه الصلب لطبيب بلجيكي معتصم بحبل المجون العربي, وكان أن رفضت العرض برمته كما سمحت باجترار سنة من التخطيطات الفاشلة لبرامج تهيئ النشإ الصالح لمجتمع يتوق أن يكون مجتمعا راسماليا, مجتمع تقدر صياغة برامجه, دوائر صندوق النقد الدول, وتأتيه في كل سنة ببرنامج جديد يحطم فينا أبجدية المراوغة الطفولية التي تتيح لنا روعة الإحساس بالوجدان, كان جميلا مثلا في إضراب عمالي أن نرى طفلا, بسحر مراوغاته كيف يعلق لوحة في ظهر قائد مخزني معلنا: "هذا حمار للبيع", وكانت العامة تضحك من روعة التعليق كما كانت تضحك من خفة المراوغة على الرغم من وجود ذلك الكم الهائل من رجال الامن, بكل صراحة كان ذلك سحر شغب الطفولة المسيسة, كان ذلك أيضا يذكرني, وفي كل مرة, بشغب طالب جامعي ترسخ في ذاكرة الشباب المغربي أنه, وبلغتي العامية, خربش ترمة شخصية مغربية تبوات منصب وزير اول في المغرب,أثناءها كان يصيح في ساحة الجامعة المغربية بفاس, أنه مس في شخص كرامته, كم هو رائع جدا ان ترى وزيرا اولا مس في ترمته, من طرف طالب جر ثلاث سنوات سجنا في سبيل شغبه, وسمي أخيرا بمعتقل سياسي, كم هو جميل أيضا أن تكون معتقلا سياسيا لمجرد التخوير في ترمة وزير, (الترمة في اللغة العامية المغربية تعني الشرج أو المؤخرة) للمناسبة كان هذا الوزير أثناءه ناظرا بجامعة فاس,وعندما حصل على منصب وزير أول كان مسخرة, لم يشفع له تبوأه ذلك المنصب عن كونه ضحية شغب طفولي مسيس, شفع لذلك الطالب على كل مساره السياسي, كونه تبنى الماركسية كموضة سياسية في الجامعة إبان هيمنة الثقافة الماركسية, لينسجم فيما بعد مع بعده الطبقي, قد تكون هذه التخويرة في مجتمعات غربية حرة مستحبة من طرف وزير أو مسؤول سياسي مخنث في هولاندا أو بلجيكا أو أي دولة تؤمن حركة المخنثين, كإسبانيا أخيرا, لكنها تعني في دول أخرى مسا بالكرامة.في اليوم المعلوم, جاء عبد القادر ليخبر البنات بالإستعداد للرحيل, تقول باهية:« كنا سبع بنات, وكانت سعاد أصغرنا سنا, كما كانت عزباء, ففي يوم الرحيل جاءت والدتها توصي الحاجة بها خيرا لأنها لم تجرب بعد السفر خارج دائرة الأهل, كما أنها لم تتعوض بعد على الغياب والسفر بعيدا عن أهل الدار, وكانت الحاجة تطمئنها معتبرة أن سعاد بمثابة ابنتها وأنها تحرم حجاتها إذا ما اصابها مكروه, لأنها تقصد من وراء عملها هذا خير البنات وضمان مستقبلهن في العمل». في المساء جهزن حقائب السفر وانتقلن إلى طنجة ليعبرن المضيق اثناء الليل, كان ذلك في سنة 1983 حيث لم تكن إسبانيا تفرض بعد التأشيرة على المغاربة, لم تكن بعد الفت طقس انضمامها إلى السوق الأوربية , الذي يفترض عدة خاصة للتكيف مع ميثاق الوحدة, منها فرض رداء يقيها من رياح الجنوب السمومة, وكانت الفيزا العباءة التي لم تنتهي بعد المفاوضات حول شكلها, بحيث ما أن أنزل المغرب تحفظاته حول حق منح جوازات السفر تحت ضغط المجتمع الدولي الذي اتهمه بخرق حق من حقوق الإنسان, حتى هيأت أوربا حصنها الجديد بجدار مقنع يتيح لنا متعة التبخر بالجوازات المتاحة لصد لعنة شيطان الهجرة التي تجاوزت مغامرات هيراقل, وجرت علينا أرواحا قدمت قربانا في البحر الأبيض قداسا لعظمة الشمال. لم تكن مجموعة باهية بعد قد مسها شيطان الفيزا بل عبرن البحر بدون مشاكل وفي وضعية قانونية لم تكن المجموعة معها في حاجة إلى التخفي كما يفعل المهاجرون السريون, لكن عند وصولهم الى مدينة الجزيرة الخضراء, وجدو في استقبالهن المسماة السوسي وزوجها ألفونصو الذان نقلاهن إلى مدينة خيريس حيث يوجد الفندق المزعوم للعمل فيه, كانت وسيلة النقل المستعملة حافلة صغيرة للركاب في ملكية الفونصو الذي تعامل انسانيا مع وضعية البنات بحيث تكلف بنقلهن على أن يسددن هن تذكرة النقل فيما بعد عندما يكسبن من عملهن المنتظر, تتذكر باهية وهي تضحك: «كان ثمن تذكرة النقل من الجزيرة إلى خيريس حينها هو الف بسيطة (خمسة يورو) بينما فرض علينا ألفونصو تذكرة بثمن مائة الف بسيطة (حوالي 600 يورو), وكنا حينها لانعرف شيئا عن العملة الإسبانية إلا بعد مرور شهر من العمل, في خيريس, أدخلونا إلى منزل وكان عبارة عن وكر للنساء: ثلاث بنات في غرفة واحدة, كما أنه بدا واضحا ان جميع الغرف مليئة بالنساء مايعطي الإنطباع أننا في مجمع نسوي غير مألوف, الشيء الذي بدأ يتأكد يوما بعد آخر, في اليوم الموالي, جاءت "مدام السوسي" لتخبرنا على اننا سنتمتع بيومي راحة من السفر في انتظار توفير الشغل, وفي اليوم الثاني, جاءهم شخصا يحمل إليهم بذلة الشغل».كانت ملابس الشغل التي قدمتها زوجة الفونصو عبارة عن تبان وحاملات الصدر مما يعطي الإنطباع بأن الفندق يقع في أحد الشواطئ الإسبانية, وان العمل بالنسبة لباهية هو عمل نادل يقدم المشروبات للزبناء المنتشرين حول المسبح أو جناح الساحة البرونزية المطلة على البحر تماما كما يبدو من خدمات فنادقنا الكبيرة في المدن السياحية. في صباح اليوم التالي جاءت امرأة مغربية الأصل لتعلمهن اللغة الإسبانية قصد خلق فرص الإندماج , وكان تعليمها يقتصر فقط على ترديد كلمتين للزبائن : فو(....) ب:دييس ميل بسيطة (المضاجعة , عشرة آلاف بسيطة), حتى الساعة لم تهضم باهية بعد معنى الكلمتين إلا في اليوم الموالي عندما ساقوهن إلى العمل, كان مكان العمل عبارة عن نادي للدعارة حيث جاء لتسليمهن الشغل كل من عبقادر والحاجة التي أكدت لهن بأن تكاليف نقلهن من المغرب بالدار البيضاء حتى مدينة خيريس كلفت كذا(...) وعليه, بات إلزاما أن يتدبرن على الأقل تسديد فاتورة الفونصو الذي خاطر بنقلهن من الجزيرة.ـــ لكن الحاجة، نحن لم نأتي للدعارة, انتم وعدتمونا بالعمل في الفندق ، أهذا هو الفندق؟ سالتها باهية بلهجة حازمة ومستنكرةـــ نعم هذا ما وعدنكن به، لكن ماذا يمكن فعله إذا أفلس الفندف, تعلمن، الفندق توقف. ردت الحاجة بنوع من اللامبالات مستندة إلى الأمر الواقعاحتجن على الحاجة, فهن جئن للعمل في الفندق وليس في الدعارة, لكن الحاجة أصرت على تسديد فاتورة التنقل بأي ثمن, وأخبرتهم بأن الفندق الذي جئن لأجل العمل فيه قد أفلس , وأن أي ممانعة في العمل تعني طردهن إلى المغرب.بدأت باهية عملها الجديد بنوع من اللامبالات, كانت تدخل إلى الكلوب بالمواصفات التي فرضها المشغل الإسباني بدون أن تلبي طلبات الزبائن بحيث يكفي أن تجني أجرها اليومي بحضورها الجسدي فقط دون أن تلج إلى غرف الدعارة, وكانت المشرفة على شغلهن في الكلوب متسامحة في البداية كون البنات مازلن لم يتكيفن مع العمل الجديد, مما دفع باهية بادئ الأمر إلى نوع من المماطلة, والتظاهر بأنها غير مرغوب فيها من طرف الزبائن, مع العلم أن عقدة الشغل زمانها تنص على أن يؤدي المشغل أجورهن على كل يوم يقضونه في الكلوب, سواء استدرجن الزبائن أم لا, لكن اللا يعني ذلك الإمساك الكلي عن الإستدراج, ليس كما الآن , حيث أن المومس تأخذ أجرها بالنسبة المئوية على كل عملية, وإذا حصل أن لم تستدرج أحدا بقيت بدون أجر. بقيت باهية على حال المماطلة واللامبالات أكثر من عشرة أيام إلى أن نبهتها المشرفة ذات يوم وهددتها بأن تخصم من أجورها مادامت تمسك عن استدراج زبائنها.بعد مرور اسبوع على باهية في الكلوب فوجئت بما لم تكن تنتظره ولا رأته في حياتها, كانت سعاد العازب موضوع مزايدة حقيقية على عذريتها, سبعة رجال اسبان من رجال الأعمال تزايدوا على من يدفع أكثر في فض بكارتها, بدأ السعر بمليون بسيطة (حوالي ستة الاف يورو) إلى أن وصل إلى ستة ملايين بسيطة ( حوالي 45 الف يورو بالعملة الحالية), كانت سعاد أثناءها في حالة شبه إغماء من أمرها, فهي لم تصدق بعد مايحصل لها في سوخ النخاسة هذه إضافة إلى أنها تشعر كما لو كانت فريسة في مخالب الكلاب المتوحشة, تنتظر ساعة تسليم الروح, كانت تكسوها موجة الهلع والإرتعاش, حملت إلى الغرفة في حالة إغماء وفضت وهي في الحالة ذاتها, وفي الصباح لقفوها ب 200 ألف بسيطة (حوالي 1660 يورو) وقسم المبلغ بين الأطراف الأخرى ( المغاربة الثلاث , المشغل والمشرفة) وما أن بلغت الظهيرة حتى جاء المغتصب من تلقاء نفسه كأنما شعر بالندم ليأخذ سعاد إلى منزله ويكفر عن خطيئته بالزواج بها.

في اليوم الموالي فوجئت باهية بزبون جديد لم تـألفه في الكلوب, لكن واقعة سعاد أصابت المجموعة بالإحباط ورفعت سقف السخط على الحاجة وخليتها إلى مستوى الإدانة, ولو في صمتها الفضائحي بحيث أن لا أحد من البنات كانت تستطيع ان تعلن إدانتها جهرا بسبب من حساسية الموضوع, وبسبب الإحساس بالذنب من خلال تورطهن غير المتعمد في الفضيحة, ثم انه, ومهما فصحن, من من الناس كان سيسمع إلى شكواهن الفضائحية, ويقبل ببساطة على أنهن ضحايا لعبة خبيثة من إنتاج امرأة متدينة حجت خمس مرات إلى مكة؟ من من الناس, حينها كان سيصدق البنات الشابات ويكذب الحاجة وعبقادر بسحنته الطيبة؟ كان صعبا على باهية أن تهضم الصدمة, وتصدق أنه في أواخر القرن العشرين مازالت أسواق النخاسة تتداول, وتهان كرامة الإنسان في سبيل خشة البكارة؟ من كان يصدق أن في إسبانيا مابعد الظفرة الديموقراطية, والظفرة التنموية في عهد غونزاليس مازالت البكارة تمثل مغامرة أسطورية في الثقافة الإسبانية, تقول باهية على أنه, وبالرغم من أن الشاب المغامر جاء في هذا اليوم ليكفر عن جريمته, ستبقى الوقائع حاضرة في ادمغة المجموعة مهما فعل الزمان, ولن تغفر سعاد عما حصل لها دون إرادتها مهما طال الزمان , ومهما قبلت حل الزواج لصون كرامتها أمام الذاكرة الفحولية لمجتمعها, مهما تظاهرت بالسعادة أمام أهلها لإرضاء إشباع القناعة الشرفية التي توجع الذاكرة الذكورية التافهة لمجتمعها, فهي في أعماقها ليست إلا جارية تنتمي إلى العصور الظلامية, مهما نبل السيد المغامر دون مونتي كريستو الإسباني, فهي مازالت تعتبر نفسها ضحية قدر فرض عليها بالقوة,فهي لم تتزوجه عن سابق عشق, وهي مازالت تنظر إليه على أنه اشتراها في سوق النخاسة, وكل ما قبلته فيه, كل ما يجعله زوجا لها, ليس في الحقيقة إلا صونا يحفظها من أحكام مجتمعها وأهلها. في اليوم الموالي , فوجيئت باهية بسحنة ابن البلد, فهي كانت في البداية تعتقد أن جل الزبناء رجال أعمال , وان الكلوب ليس مفتوحا لكل المارة الطالعات الهابطات, فهي منذ وطأت مدينة كاسريس وولجت الكلوب لم تر سوى اناس يتبجحون بالأرقام المالية ويحملون مسدسات تحت إبطهم تحسبا لاعتداءات محتملة, مجتمع يذكرها بحي الرياض بمدينة الرباط, الحي العنصري بامتياز, فهي تقول دائما بأن هذا الحي, أقيم لعزل أهل الحال عن أصحاب المحال.كان المڭرض, تقول باهية, عاملا مهاجرا بسيطا جاء به جوع الجنس إلى الكلوب, ولاول مرة حاولت استدراج رجل في الكلوب, ابتسمت في وجهه وبادلها الإبتسام, سألته:─ مغربي؟─ نعم مغربي─ إذن يمكنني الإعتماد عليك؟─ صحيح, لكن؟─ نعم, ماذا ؟ نلتقي خارجا , هذا ماتريد؟─ صحيح, تقبلين دعوة مني ؟─ نعم , بشرط؟اشترطت باهية قبول دعوته على أساس أن يذهب معها في اليوم الموالي إلى الحرس المدني لتقديم شكاية تتناول قضيتها, بعد انتهائها من العمل , ذهبت باهية مع المڭرد إلى حيث يسكن, كان المكان اشبه بأطلال قديمة حاول المكرد إعادة ترميمها لتصبح سكنا لائقا به , هو كورتيخو مهجور يقع في إحدى الملكيات الخاصة, وكان صاحب الملكية رفيقا بالعامل كونه يعمر خلاءا مهجورا سكنيا, لكنه كان بالنسبة لصاحب الملكية يخلق جوا مستأنسا لوحشية المكان,ووجود المكرد فيه, يزيد من انسة المكان, فهو في أقل تقدير يلعب دور الحارس المجاني للمكان, طبعا لم يكن الامر مجانا في أن يتخلص مهاجر أجنبي من تكلفة الكراء الغالية, أضف إلى ذلك, انه رغم خلويته ووحشيته, كان المحل يتوفر على إنارة خارجة على فاتورة الحساب, وهذا هو الجميل في حسابات الحكومات الإسبانية, أنها تعيد أيام زمان الوصل بالاندلس, لا غرابة في ان الديار المهجورة تتوفر على إنارة كما هي تتوفر على ممرات عبور, ليس الامر خافيا علي وانا العامل ذو «سبع صنايع» كما يقول المثل المغربي, أني فوجئت أثناء عملي في عملية الغرس الغابوية بوجود منازل وسط الغابات تتوفر على معابر واسلاك كهربائية هي أحسن حالا عن المعابر والآليات التي تتوفر عليها الجماعة القروية التي أنتمي إليها في بلدي على الرغم من الثروات الطبيعية التي تتوفر عليها, ويكفي في هذا المجال أن أهاليي يسمونها مبالغة بجماعة الكويت من حيث الموارد الغابوية والمائية التي تتوفر عليها. في بلدتي بالمغرب, يعتلي الأرز عرش قارتنا بما تفوت مساحاته مساحات لبنان, ومع ذلك لا يتكلمون عن أرز المغرب تسترا على بلاغة النهب الذي يتعرض له,(هذا موضوع آخر) .دخلت باهية المقر الرومانسي للعامل المغربي الذي كان متوترا أمام امرأة محترفة في الممارسة الجنسية حسب اعتقاده وحسب ما توحي إليه جدارية الكلوب, كان المكرد ممزقا نفسانيا, فالمراة الحاضرة امامه تبدو قوية بانتمائها الجداري, وهو يستضيفها في محله البئيس, كان مضطربا بشكل جعل باهية تتدخل لإنقاذه من فجوته, ضحكت باهية منه , لتخبطه الكبير في سبيل استضافة عاهرة محترفة حسب ما تقتضيه طقوس الضيافة, فالامر بالنسبة لها لا يعدو كونها لطخت بسمات الكلوب على الرغم من مماطلتها وعلى الرغم من انها لم تمض غير بصيص التورط في احتراف أقدم مهنة في التاريخ, وهي قادمة إلى ابن بلدها لينقذها مما هي تعانيه من وصمة العار الذي تورطت فيها. فحاجتها إليه تتجلى أساسا في من أنه يتكلم اللغة الإسبانية, فوجودها في مجتمع لا تفهم لغته ولا هي تستطيع أن تعبر عن نفسها ولو حتى في ما يدخل في التصريف اليومي للحياة, هو وجودها في سجن حقيقي, سجن بدون جدار تعيق حركتها, لكنه يبقى سجنا ولو في الهواء الطلق. دخلت باهية قبو المغربي وهي تعلم أن ليلتها عنده لن تمضي بسلام , فهي تحمل في تقديرها أنه سيطالبها بممارسة الجنس وهو ما لم يعد يعنيها قط, فهي أصلا لا تملك جسدا منذ أقحمت في الكلوب واستثمر جسدها لصالح ثلة من النخاسين الجدد, لكن باهية فوجئت أخيرا بما يجعلها تسمي المهاجر ب«المكرد » (تعني المقسم جسديا بعاهة) الذي بقي حتى الآن معاشرا لذاكرتها, تقول باهية, بانها لم تكن مهتمة لا بسكناه ولا بخصوصياته, كان غرضها الحقيقي أن يذهب معها في الصباح إلى الحرس المدني لكي تقدم تظلمها وتنتقم لنفسهاعلى الأقل حتى لا يحسب على أنها لم تفعل شيء في مأزقها, كانت تنتظر أن يتكرم المهاجر ويتركها تعد شيئا من الأكل المغربي الذي لم تتذوقه منذ التحقت بإسبانيا, فتوجهت مباشرة إلى المطبخ لتجده خاليا إلا من بعض المسبرات وقليل من الطماطم, والبيض, بدا من صديقها هذ أنه يعيش تقشفا ابديا على طريقة الزهاد, ثم عدلت عن تهيئ العشاء, ثم سألته عما إذا كان يستطيع تهيئ الشاي المغربي, فأجابها بالإيجاب, ودخل إلى المطبخ وهيأ إبريقا من الشاي ومأدبة من خليط البيض والطماطم, بعد أن أكلا مال عليها بالقبل وفاض عليها بالجنس دون انقطاع, تتذكر باهية تلك الليلة,بكثير من التقزز, وتارة تضحك من سذاجة المكرد الذي اعترف لها بأنه يحبها, لكنها ردته ضاحكة بالقول :─ كيف يعشق المغاربة امرأة خرجت من توها من دور البغاء, لا تخدعني, قل لي فقط, من أين تأتيك هذه القوة الجنسية رغم ما فيك من المجاعة التاريخية؟ لقد أتعبتني وأنا لا أستطيع المزيد لم ينبس المكرد بشفتة ومال للنوم معتذرا لها عن شبقيته المتوحشة, ثم تذاكر بعد برهة ليخبرها بأنه لم يمارس الجنس مدة طويلة, لأن موسم التبغ انتهى منذ فترة , ومنذ ذلك الوقت لم يجد عملا ثم أن وضعيته المالية فرضت عليه نوعا من التقشف.في الصباح ذهبا إلى المقهى لتناول وجبة فطور, خلالها كان المكرد صامتا يدخن سيجارته بهدوء, وعند انتهائهما من الوجبة أمرها بالذهاب, ثم حاول أن يقول شيئا إلا أن باهية صدته قائلة:─ أرجوك لا أريد المزيد من المبررات لقد حسبتها جيدا عندما قبلت مصاحبتك, كانت مقايضة حقيقية وبقي فيها أن تلتزم أنت بواجبك─ نعم نحن الآن ذاهبان إليهم, أريد فقط أن أنبهك بأني لا أريد أن أتورط في مشكل, تحديدا لا أريد أن يعرف صاحب الكلوب أني أنا من صاحبك إلى مقر الحرس المدني─ إطمئن أنا أصلا لا أتكلم الإسبانية كي أعبر على ذلك.دخلا مقر الحرس المدني , استقبلهما شخص في الباب متسائلا عما يريدونه, فأخبرهما المكرد بأنها تريد تقديم تظلم, وأنه جاء معها ليترجم, دخلوا معا إلى مكتبه , أمرهما بالجلوس , ثم توجه إليها بالسؤال:─ نعم, أنا أسمعك, سيدتيضحكت من كلمة سيدتي, لكنها تداركت لتقول بكلام فاجر مما تعلمته في الكلوب:─ وعدونا بالعمل هنا في أحد الفنادق وعندما وصلنا هنا أجبرونا على ممارسة الدعارة في الكلوب,كان هذا مغزى ما كانت تريد أن تقوله, وهو ما لم تتمكن فيه مما فجر موجة عارمة من الضحك من كل الموظفين في القاعة, ثم تقدم الرجل بالسؤال إلى المكرد, ليشرح له ماذا تريد السيدة أن تقوله, حيث هم بترجمة قولها,ترجم القول بنفس فجور الكلوب الذي نطقته باهية, إذ ذاك فهم رجل الحرس أن المكرد أيضا لا يتقن الإسبانية, فأمرهم بالإنتظار في القاعة المخصصة لذلك ريثما يلتحق بهم مغربي أخر يتقن اللغة. كان الترجمان يسمى مصطفى من منطقة بن مسكين ( ذكرت اسمه الحقيقي هنا لأن صاحبة الإعتراف أرادت ذلك كرد جميل منها لما ساعدها فيه ) حيث ترجم الوقائع كلها منذ مجيئها من المغرب حتى هذا اليوم, كما أنه شجعها على قول كل شيء دون تحفظ أمام رجال الأمن كما طمأنها على أنها لن يقع لها مكروه رغم عدم توفرها على الوثائق الرسمية للإقامة بإسبانيا وهكذا تم الأمر , خرجت دورية من الحرس المدني إلى الموقع واعتقلوا من اعتقل كما حضرت جرافة لهدم الكلوب (هذه ملاحظة لم أشر إليها سابقا هو أن الكلوب يقع خارج مدينة خيريس لذلك كان أمر هدمه سهلا) لكن ومع كل ذلك لم يقم الحرس المدني سوى بعملية إطفاء النار قبل أن تبتلع الكثير من الرؤوس, بحيث لم تكن هناك عملية متابعة للأشخص المتورطين ولا حتى الذين اعتقلو, كما أن باهية لم تكن تدرك في أمور القوانين لتطالب بحقوقها بل كانت فرحتها وقتها أنها تخلصت من شبح النخاسة .

ليست هناك تعليقات: